قرار حكومة ساحل العاج إفتتاح ممثلية قنصلية بالعيون المحتلة إخلال بالميثاق التأسيسي للإتحاد الأفريقي والقانون الدولي.

الجزائر 19 فبراير 2020: (ECSAHRAUI)

«إفتتاح ممثليات قنصلية بصورة غير قانونية في الصحراء الغربية، خطوة سيتجاوزها الزمن وتأتي عليها قوة القانون»



قال الناطق الرسمي، بإسم وزارة الشؤون الخارجية الجزائرية، السيد عبد العزيز بن علي الشريف، أن إقدام حكومة جمهورية ساحل العاج، فتح ممثلية قنصلية لها بمدينة العيون المحتلة، يشكل إخلالا بالإلتزامات التي يتضمنها الميثاق التأسيسي للإتحاد الإفريقي.

وأضافت الخارجية الجزائرية، أن مثل هذا الفعل الصادر عن بلد عضو مؤسس للإتحاد الإفريقي، يعد كذلك خرقا صارخا للقانون الدولي وللوائح مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة بخصوص قضية تصفية الإستعمار في الصحراء الغربية، آخر مستعمرة في القارة الإفريقية.

من جهة أخرى، خلص بيان وزارة الشؤون الخارجية الجزائرية، أنه ومهما حاولت بعض الدول الإفريقية المؤسسة وللأسف للإتحاد الإفريقي فتح ممثليات قنصلية في الصحراء الغربية المحتلة، فإن كل ذلك لا يعود كونه حلقة جديدة من سلسلة طويلة للمناورات وسياسة الهروب إلى الأمام، والتي لا محالة سيتجاوزها الزمن وتأتي عليها قوة القانون والشرعية الدولية والتمسك القوي للشعب الصحراوي بحقه الطبيعي والشرعي في تقرير المصير والإستقلال.

هذا وتجدر الإشارة إلى أن حكومة جمهورية ساحل العاج، قد إفتتحت هي الأخرى يوم أمس ممثلية قنصلية لها في مدينة العيون المحتلة، بإيعاز من نظام الإحتلال المغربي الذي أدرك عدم قدرته في مواصلة تقويض عملية السلام الأممية بمفرده، بعد  أن فشل قبل ذلك في فرض سيادته المزعومة على أجزاء من أراضي الجمهورية الصحراوية.