خارجية جنوب إفريقيا : سنحث المغرب على الامتثال لقرارات الأمم المتحدة للتوصل إلى حل نهائي لقضية الصحراء الغربية.

بريتوريا (جنوب إفريقيا) 21 فبراير 2020 (ECSAHARAUI

•جنوب إفريقيا لن تتخلى عن نضال الشعب الصحراوي•

السيدة ناليدي باندور : وزيرة الشؤون الخارجية والتعاون الجنوب إفريقية.

قالت وزيرة الشؤون الخارجية والتعاون في جنوب إفريقيا ، السيدة ناليدي باندور ، أن حكومة بلادها "ستواصل حث المغرب على الامتثال لقرارات الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي قصد الوصول إلى  حل نهائي عادل لقضية الصحراء الغربية".

وجاء تأكيد رئيسة الدبلوماسية الجنوب إفريقية، في خطاب ألقته يوم الثلاثاء أمام البرلمان الجنوب أفريقي في كيب تاون، خلال نقاش "الخطاب السنوي عن حالة الأمة"، تحدثت فيه أمام ممثلي الشعب الأولويات التي وضعتها الحكومة هذا السنة، التي تتميز برئاسة جنوب إفريقيا للاتحاد الأفريقي لمدة عام كامل.

وأضافت السيدة ناليدي باندور في معرض حديثها، "إت إفريقيا تكافح للتخلص بالكامل من قيود الاستعمار والعبودية منذ أكثر من أربعمائة عام، ولذلك نحن في جنوب إفريقيا، يجب أن نستغل الرئاسة لتكثيف الجهود لتحقيق النجاح في التنمية والإستفادة من الزخم الذي أطلقه الرؤساء السابقون.

وشددت المتحدثة خلال النقاش الذي تركز على الأولويات الرئيسية لأفريقيا، على أن جنوب إفريقيا لن نتخلى عن أصدقائها ونضالهم من أجل الحرية في كل من الجمهورية الصحراوية وفلسطين، كما ستسعى جاهدة لمعالجة الأسباب الجذرية للمختلف القضايا والمشاكل من مثل الفقر ونقص الديمقراطية وعدم المساواة والدور السلبي الذي تلعبه المصالح الأجنبية التي تستفيد من عدم الاستقرار في الدول الأفريقية الغنية بمواردها الطبيعية.