البرلمان الأوروبي حجب إجابة مفوض الزراعة حول موضوع المنتجات التي منشأها الصحراء الغربية


رد مفوض الزراعة لدى المفوضية الأوروبية، يانوش فوتشيتشوفسكي، مشيرًا إلى أن المنتوجات الصادرة من الصحراء الغربية إلى الاتحاد الأوروبي التي منشؤها الصحراء الغربية، يجب أن يتم تصنيفها على هذا النحو ، في بيان جديد تسبب في رد فعل عنيف من المغرب ، الذي يحتل المنطقة. لكن هذا الرد قد اختفى من الويب.

¿ضغوط مغربية على رئيس البرلمان الأوروبي؟، هذا ما كتبه الصحفي الإسباني إغناثيو ثيمبريرو على صفحته على فيسبوك.

اختفاء من على موقع الاتحاد الاوروبي إجابة المفوض الأوروبي حول المنتجات القادمة من الصحراء الغربية.

صادقت المفوضية الأوروبية على وسم المنتجات القادمة من الصحراء الغربية، حسب ما جاء على لسان المفوض الزراعي في رده على سؤال النائبة الفنلندية هايدي هوتلا. هذا الرد، وبعد يومين من نشره على الموقع الرسمي للبرلمان الأوروبي، تم حجبه و حذفه نهائيا.

فقد قالت المفوضية الأوروبية يوم الأربعاء إن المنتجات التي منشؤها الصحراء الغربية يجب أن يتم تصنيفها على هذا النحو.

أكدت المفوضية الأوروبية، أن جميع المنتجات المستوردة إلى أوروبا، يجب أن تمتثل إلى قواعد اللائحة رقم 543/2011، بما في ذلك تلك التي منشؤها الصحراء الغربية، وكذلك للتشريعات ذات الصلة، بما في ذلك الشرط المتعلق بتقديم معلومات دقيقة وغير مضللة عن البلد أو المنشأ الأصلي لتلك المنتجات، والتي يجب أن تكون فيما يخص الصحراء الغربية تحت وسم ''الصحراء الغربية".

المفوضية الأوروبية، وفي ردها على النائبة الفنلندية السيدة هايدي هاوتلا، أشارت كذلك إلى أنه ووفق للمادة (15.4) من لائحة المفوضية الأوروبية (الاتحاد الأوروبي) رقم (543/2011)، يعد المغرب واحدًا من البلدان الثالثة التي وافقت على عمليات التحقق من قبل المفوضية الأوروبية للمنتجات التي يصدرها المغرب نحو بلدان الإتحاد الأوروبي، إضافة إلى مسؤولية -الرباط- عن إجراء عمليات فحص وفقًا للمعايير القانونية للتسويق الخاصة بالفواكه والخضراوات الطازجة، ثم إشعار الإتحاد الأوروبي بشأن هذا الموضوع.

وجاء كذلك في جواب المفوضية الأوروبية، أن سلطات الدول الأعضاء، وفي ما يخص التفسير الملزم الذي قدمته المحكمة، تبقى مسؤولة عن ضمان الإمتثال لتشريعات الاتحاد الأوروبي المتعلقة بوضع المواد الغذائية في السوق والمعلومات التي يتعين تقديمها إلى المستهلكين الأوروبيين.

هذا، من جهة أخرى، وفيما يخص حكم محكمة العدل بشأن الإتفاقيات المبرمة بين الإتحاد الأوروبي والمغرب، التي تشمل الصحراء الغربية بصورة غير قانونية، تحفظت المفوضية عن الرد على المسألة، تحت مبرر أنه وفي إنتظار الحكم النهائي للمحكمة في قضية النقض (T-279/19) التي تقدمت بها جبهة البوليساريو ضد المجلس، فإن المفوضية ليست في وضع يمكنها من مواصلة التعليق عن الإتفاقية المعدلة مؤخرا بين الجانبين. 

ويرى متابعون للمعركة القانونية التي تخوضها جبهة البوليساريو أمام القضاء الأوروبي، لوقف النهب الممنهج الذي تتعرض له مواردها الطبيعية وحمايتها من الإستنزاف، ومع إقتراب الجلسة العلنية بخصوص القضية التي تقدمت بها مؤخرا جبهة البوليساريو ضد المجلس الأوروبي، دفعت المفوضية الأوروبية إلى المحاولة لتبرير تواطؤها المقصود في إنتهاك القانون الأوروبي والدولي، بحجة أنها طالبت من المغرب تحديد المنشأ الأصلي للمنتجات التي يصدرها إلى دول الإتحاد الأوروبي.