الدورة ال 36 لمجلس وزراء خارجية الاتحاد الافريقي تواصل اشغالها و تعتمد مقررات و اعلانات حول اسكات صوت البنادق و تنمية القارة.


تتواصل لليوم الثاني على التوالي بالعاصمة الاثيوبية اديس ابابا اشغال الدورة العادية السادسة و الثلاثون لمجلس وزراء خارجية دول الاتحاد الافريقي، باعتماد اجندة قمة رؤساء الدول و الحكومات ال 33، و استصدار جملة من المقررات و الاعلانات حول موضوع السنة الجديدة و التحديات القارية، بحضور وفد صحراوي يقوه وزير الشؤون الخارجية.

و تواصلت اشغال اليوم الثاني من الدورة برئاسة رئيس المجلس المنتهية ولايته السيد سامح شكري وزير الخارجية المصري، و الذي سير اشغال هذه الدورة بطريقة متميزة، حيث اعتمدت وثيقة المقررات التي ركزت موضوع السنة 2020 حول اسكات صوت البنادق و تهيئة الظروف لتنمية افريقيا و هو مشروع ضمن اجندة الاتحاد الافريقي لسنة 2063.

و اكدت الدورة الوزارية على اهمية المبادرة القارية بشان موضوع 2020 و الذي يهدف إلى تحقيق إفريقيا خالية من النزاعات ومنع الإبادة الجماعية وجعل السلام حقيقة واقعة للجميع وتخليص القارة من الحروب والصراعات الأهلية والعنف القائم على النوع الاجتماعي والنزاعات العنيفة.

و شدد السيد موسى فقيه محمد رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي على "تحديد أولويات الجهود المبذولة لتحقيق السلام والتنمية الاجتماعية والاقتصادية الفعالة في القارة. مؤكدا على اهمية ان تغطي مقررات و اعلانات الدورة الوزارية الحالية  الاسباب  التي تؤدي إلى النزاعات ، بما في ذلك الفقر ، والمظالم التاريخية ، وعدم المساواة ، والبطالة ، وتغير المناخ ، والتدفقات المالية غير القانونية ، والفساد ، والحكم غير الرشيد ، الاضافة الى الممارسات غير القانونية التي تؤدي إلى عدم الاستقرار السياسي.

كما شهدت انتخابات على مستوى بعض اجهزة و موسسات الاتحاد الافريقي على غرار تجديد جزئي لعهدة اعضاء مجلس السلم و الامن الافريقي.

و اقر الوزراء الافارقة جدول اعمال الدورة العادية الثالثة و الثلاثون لمؤتمر قمة رؤساء دول و حكومات الاتحاد الافريقي التي ستنطلق يوم الاحد المقبل. SPS