الجزائر : قرار حكومة غامبيا يشكل إنتهاك لسيادة الجمهورية الصحراوية على أراضيها وتقويض لعملية تصفية الاستعمار من الإقليم.



الجزائر 09 جانفي 2019: وصفت الحكومة الجزائرية، قرار نظيرتها الغامبية، فتح تمثيل قنصلي بمدينة الداخلة المحتلة، بالعمل الإستفزازي، يهدف إلى تقويض عملية تسوية قضية الصحراء الغربية التي تتم تحت رعاية الأمم المتحدة، كما ينتهك بشكل صارخ القواعد والمبادئ التي تحكم وضع الأقاليم غير المتمتعة بالحكم الذاتي وحقها غير القابل للتصرف وحق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره، وفقًا لمبادئ وممارسات الأمم المتحدة والإتحاد الإفريقي.

الرد القوي من قبل الجزائر على غامبيا، من خلال بيان شديد اللهجة لوزارة  الشؤون الخارجية جاء فيه "إن هذا القرار الخطير، ينتهك أسس العلاقات بين البلدان الإفريقية، ولاسيما فيما يتعلق بالدفاع في جميع الظروف عن القواعد والمبادئ الواردة في القانون التأسيسي للإتحاد الإفريقي”.

كما أضاف البيان الذي توصل موقع "الكونفيدينثيال صحراوي" بنسخة منه، أن الحكومة الجزائرية أخذت علماً بقرار غامبيا الأحادي الجانب، الذي يشكل إنتهاكًا صارخًا لمعايير القانون الدولي، والقرارات ذات الصلة الصادرة عن مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة فيما يتعلق بقضية الصحراء الغربية، كآخر مستعمرة في إفريقيا.

وختاما خلص البيان إلى أن هذا النهج الأحادي الجانب لا ولن يمكن بأي شكل من الأشكال أن يشكك أو يعرقل عملية تصفية الإستعمار الجارية في الصحراء الغربية.