باندور: "الدول الأفريقية مطالبة بإدانة الاحتلال المغربي للصحراء الغربية".

ناليدي باندور : وزيرة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي الجنوب إفريقية
بريتوريا (جنوب إفريقيا) 06 ديسمبر 2019:  دعت وزيرة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي في جنوب إفريقيا، السيدة ناليدي باندور، يوم الاثنين كل البلدان الإفريقية الانضمام إلى جنوب إفريقيا للتأكيد على أن الإحتلال غير المشروع المستمر للصحراء الغربية من قبل المغرب أمر غير مقبول.

نداء السيدة باندور، جاء خلال كلمة ألقتها خلال حفل تأبين عقب وفاة السفير الصحراوي لدى جنوب إفريقيا السيد البشير الراضي نهاية الأسبوع الماضي بمخيمات اللاجئين، عقب صراع مرير مع المرض، نظمته وزارتها، بحضور أعضاء السلك الدبلوماسي المعتمد لدى بريتوريا، لا سيما الأفارقة وأصدقاء الشعب الصحراوي.

كما قالت السيدة الوزيرة، أمام السفراء الحاضرين، أن أفضل طريقة لتكريم روح السفير البشير الراضي، هي العمل على ضمان وفاء النظام المغربي بوعده إجراء إستفتاء تقرير المصير عادل وشفاف للشعب الصحراوي يسمح له بإختيار وتحديد مستقبله بشكل ديمقراطي وحر.

هذا وفي ختام كلمتها، شددت وزيرة الشؤون الخارجية والتعاون الدولي السيدة ناليدي باندور، على إنه من غير المقبول أن يظل المغرب، عضو في الاتحاد الأفريقي، وفي الوقت نفسه يستمر في إحتلاله للصحراء الغربية آخر مستعمر في قارتنا والوقوف في وجه جهود الأفارقة في القضاء على مظاهر الاستعمار في افريقيا.