المبعوث الخاص السابق للأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية كريستوفر روس يزور مخيمات اللاجئين الصحراويين.

زيارة سابقة للمبعوث الأممي السابق كريستوفر روس الى مخيمات اللاجئين

مدريد (إسبانيا) 28 أكتوبر 2019: يشرع إبتداءً من الغد 29 اكتوبر، وفد أمريكي يرأسه المبعوث الخاص السابق للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء الغربية، السفير كريستوفر روس، بزيارة خاصة إلى مخيمات اللاجئين الصحراويين، وفقًا ما أفادت به مصادر رسمية لموقع الكونفيدينثيال. 

المبعوث الشخصي السابق للأمين العام للأمم المتحدة في نزاع الصحراء الغربية، يزور المنطقة وسط تكتم، حيث يرافقه حسب نفس المصدر، وفد هام يضم مسؤولين في جامعة برينستون في نيوجيرسي (الولايات المتحدة).

 ووفق لبرنامج الزيارة من المنتظر أن يلتقي الوفد بالسلطات الصحراوية وزيارة لمختلف المؤسسات الوطنية بهدف الإطلاع وبشكل مباشر على وضع اللاجئين الصحراويين الذين استقروا منذ عام 1975 في الصحراء الجزائرية نتيجة للغزو العسكري المغربي للمستعمرة الإسبانية السابقة.

 ووفقا لنفس الوثيقة، سيلتقي الوفد مع كل من الأمين العام لجبهة البوليساريو ورئيس الجمهورية الصحراوية ، إبراهيم غالي، وزيري الدفاع والخارجية، والي ولاية بوجدور بالإضافة كذلك إلى جمعيات المجتمع المدني والمنظمات الجماهيرية.

الزيارة غير المتوقعة، للسفير الأمريكي روس الذي كان مسؤولاً رفيع المستوى في خارجية واشنطن حيث عمل سفيراً لدى سوريا والجزائر، يعتبرها بعض مراقبون وسيلة لتطوير العلاقة الوثيقة بين هذا الدبلوماسي والشعب الصحراوي كما تعكس كذلك دعمه لكفاح الشعب الصحراوي  من أجل الحرية والإستقلال.

ويذكر أن السيد كريستوفر روس (75 عاماً)، سبق وأن قام بزيارة إلى مخيمات اللاجئين الصحراويين والأراضي المحتلة من الصحراء الغربية في الفترة التي كان يشغل فيها مبعوثا شخصيا للأمين للأمم المتحدة، قبل أن يعلن عن إستقالته من مهمة الوساطة في نزاع الصحراء الغربية في أوائل عام 2017، بعد ثماني سنوات قضاها في هذا المنصب، أوضحت فيما بعد الأمم المتحدة في بيانها: "لم يكن [روس] قادرًا على إعادة الطرفين إلى المفاوضات، وبالتالي، فبعد انتخاب أمين عام جديد للمنظمة عرض طلب إستقالته".