حادث إغلاق معبر الگرگرات ''غير القانوني'' يكلف رجال الأعمال المغاربة خسار بالملايين.


الگرگرات المحتلة (الجمهورية الصحراوية) 26 أكتوبر 2019: تسبب غلق معبر الگرگرات غير القانوني على الحدود الجنوبية للصحراء الغربية، في التأثير على الصادرات من القادمة من المغرب إلى موريتانيا عبر الأراضي الصحراوي المحتلة، حيث ومنذ يوم أمس تم إتلاف الآلاف من صناديق الخضروات والفواكه وكذلك الأسماك في المنطقة الحدودية نتيجة فسادها.

وقد أشارت معلومات أن التجار ورجال الأعمال المغاربة. أكدوا تضررهم من هذا الرقم الهائل من الخسائر التي قدرت بعشرات الملايين، إثر إغلاق معبر في الفترة الممتدة من 5 إلى 25 أكتوبر، من قبل تجار النقل المتوسط، إحتجاجا على الرسوم الجديدة التي فرضتها عليهم جمارك الاحتلال المغربي، التي وصفوها بالعنصرية والإنتقامية من الإنسان الصحراوي.



 موريتانيا ودول جنوب الصحراء الكبرى هي السوق الرئيسية لـ(الخضروات والفواكه المغربية)

وقال مصدر من منطقة الگرگرات لهيئة تحرير ECSaharaui أنه وإلى جانب رجال الأعمال المغاربة، فإن المواطنون الموريتانيون كمستهلكين هم في المرتبة الثانية من بين الأكثر تضررا من هذا الحصار الذي نتج عنه فقدان السوق الموريتاني لأطنان من الفواكه والخضروات التي إعتاد على إستيرادها من المغرب القوة المحتلة عسكريًا لإقليم الصحراء الغربية وفق قرارات الأمم المتحدة.

ويرى مراقبون للوضع في المنطقة، أن إستمرار سلطات الإحتلال المغربي في التمادي بشأن حل هذه الأزمة والتراجع قرارها المجحف ضد التجار حاملي الجنسية المغربية، مالكي مركبات ذات الحجم المتوسط الحاملة لترقيم موريتاني، قد يزيد من نسبة الخسائر المادية للتجار المغاربة كما يساهم إلى تأزم الوضع في منطقة أصبحت تشكل خطرا حقيقياً على مسار التسوية الأممي في الصحراء الغربية وتهدد إتفاق وقف إطلاق النار  الساري بين جبهة البوليساريو والاحتلال المغربي والذي أثبتت التغيرات هشاشته.