فشل تنظيم إستفتاء تقرير المصير في الصحراء الغربية راجع لغياب إجماع المنتظم الدولي حول تطبيق قرارات الامم المتحدة. (نائب فرنسي)


باريس (فرنسا) 13 اكتوبر 2019: وصف النائب الفرنسي السيد جان بول لوكوك، عدم وفاء المجتمع الدولي بوعوده فيما يخص حق الشعب الصحراوي غير القابل للتصرف في تقرير المصير، بغياب وحدة حقيقة وإجماع من قبل هذه الأطراف تجاه تطبيق قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة بقضية تصفية الإستعمار في الصحراء الغربية، آخر مستعمرة في القارة الإفريقية. 

رئيس مجموعة الدراسات حول الصحراء الغربية في الجمعية الوطنية الفرنسية، أكد في خطابه خلال مظاهرة الجالية الصحراوية بباريس، أن هذه القضية هي مسألة متعلقة بحق شعب في إختيار وتحديد مستقبله بشكل حر وديمقراطي، وعلى هذا الأساس يضيف المتحدث، نحن هنا اليوم إلى جانب الديمقراطيين وداعمي الديمقراطية من أجل التأكيد مرة أخرى ودائما على دعمنا لهذه القضية سواء في فرنسا أو خارجها وفي مختلف المناسبات والأحداث. 

من جهة أخرى، دعا السيد لوكوك، كل المشاركين في المظاهرة والمتضامنين مع الشعب الصحراوي إلى مواصلة التنديد بصمت الفاعلين الدوليين تجاه معاناة الشعب الصحراوي وتورط السلطات الفرنسية في دعم النظام المغربي في إحتلاله غير الشرعي لإقليم الصحراء الغربية وإنكار حق شعبها في تقرير المصير.

وفي الختام شدد النائب البرلماني، على أن لا حل لقضية الصحراء الغربية خارج عن تمكين الشعب الصحراوي من حقه في تقرير المصير والحرية والإستقلال، كما تُقِر به قرارات منظمة الأمم المتحدة ذات الصلة.