احتجاجات في الگرگرات و بعثة المينورسو تنشر جنودها في المنطقة.


الگرگرات (الجمهورية الصحراوية) 11 اكتوبر 2019: قام قرابة مئة شخص من التجار الصحراويين بإنشاء مخيم في منطقة الگرگرات قرب الحدود الصحراوية الموريتانية، إحتجاجاً على الإجراءات الجمركية التي إتخذها جمارك نظام الإحتلال المغربي.

ووفق معلومات توصل بها موقع الكونفيدينثيال، بدأ التجار الصحراويون احتجاجهم سلميًا لمدة ستة أيام ضد الإجراءات الجديدة، التي وصلت حد المساس من الكرامة الإنسانية الحياة الكريمة.

وقد أشارت نفس المعلومات، أن سلطات الاحتلال المغربي لم تبدي أي ردود بشأن الاحتجاجات التي إندلعت منذ ست أيام في منطقة تعد من بين النقاط الأكثر حساسية في الظرف الحالي. 

من جهة أخرى وفي إتصال للموقع بأحد المحتجين،  دعا سلطات الاحتلال والأطراف المهتمة بالوضع الأمني في المنطقة، إلى التدخل من أجل يجاد حل لهذه المشكلة قبل أن تتطور وتفاقم الأوضاع نحو  الأسوء".

هذا وتجدر الإشارة إلى عشرات من الصحراويين من بينهم نشطاء قاموا في الأيام الأخيرة بإغلاق معبر الگرگرات غير الشرعي على الحدود بين موريتانيا والصحراء الغربية، بواسطة السيارات إحتجاجاً على إستمرار إحتلال النظام المغربي للصحراء الغربية وتهميش مواطنيها.

من جهتها بعثة الأمم المتحدة للإستفتاء في الصحراء الغربية، ومنذ حادث إغلاق المعبر والاحتجاجات، أقدمت على نشر قواتها في الگرگرات والقيام بعمليات مراقبة بشكل دوري على كامل المنطقة. 

وقد وجه في وقت سابق الأمين العام للجبهة، رئيس الجمهورية الصحراوية السيد إبراهيم غالي، رسالة إلى مجلس الأمن الدولي والأمين العام للأمم المتحدة، يدين فيها عبور عشرات الشاحنات المحملة بالأسماك عبر المعبر غير الشرعي نحو موريتانيا وأجزاء أخرى من القارة الأفريقية، بإعتبار ذلك يشكل إنتهاك لإتفاق وقف إطلاق النار والإتفاقية العسكرية رقم 1.