ممثل الجبهة لدى الأمم المتحدة يبلغ مساعدة الأمين العام للمنظمة بموقف الجبهة من عملية السلام ومسار التسوية في الصحراء الغربية.

ممثل جبهة البوليساريو لدى الأمم المتحدة رفقة مساعدة الأمين العام المكلفة بإفريقيا. 


نيويورك (الولايات المتحدة الأمريكية) 08 اكتوبر 2019: أجرى ممثل الجبهة لدى الأمم المتحدة السفير سيدي عمار، لقاء مع السيدة بينتو كيتا، مساعدة الأمين للأمم المتحدة المكلفة بإفريقيا في إدارتي بناء السلام وعمليات السلام والشؤون السياسية، حيث نقل لها أراء جبهة البوليساريو بشأن جملة من القضايا المتعلقة بعملية السلام ومسار التسوية السياسي الذي ترعاه المنظمة في الصحراء الغربية.

ويأتي هذا اللقاء بعد أسبوع من تقديم الأمين العام للأمم المتحدة تقريره إلى أعضاء المجلس حول الحالة في الصحراء الغربية في الفترة الممتدة من 31 أبريل إلى فاتح أكتوبر، وكذلك وقبل يوم من بدء مجلس الأمن الدولي، معالجة قضية الصحراء الغربية وعملية السلام في الإقليم (مينورسو) من مختلف الجوانب، حيث حدد لها أربعة جلسات حسب الأجندة المؤقتة للمجلس خلال هذا الشهر.

هذا ومن المنتظر أن يصادق مجلس الأمن الذي تترأسه جنوب إفريقيا خلال هذا الشهر، على قرار توفيض لبعثة الأمم المتحدة للإستفتاء في الصحراء الغربية  في 31 أكتوبر تاريخ إنتهاء ولايتها،  ومن المرجح حسب مصادر دبلوماسية أجنبية في الأمم المتحدة أن يتم تمديد مدة البعثة إلى سنة بدل من مدة ست أشهر التي سبق إعتمادها مؤخرا في مناسبتين. 

وفي سياق منفصل، حث صباح اليوم مندوب الأوروغواي لدى الأمم المتحدة السيد "لويس بيرميدوز" الأطراف في اللجنة الرابعة على إعتماد قرار بشأن هذه قضية الصحراء الغربية، يشكل خطوة ملموسة من قبل المجتمع تعكس دعمه للتوصل إلى حل سلمي مستعجل لهذا النزاع، يحترم مبادئ ومقاصد الأمم المتحدة ومثل الديمقراطية، وسيادة الشعوب على أراضيها.

كما أكد كذلك مواصلة بلاده الدفاع عن حق الشعب الصحراوي غير القابل للتصرف في تقرير المصير، وإستعدادها دعم بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية (مينورسو) حتى تتمكن من الوفاء بالولاية التي أنشئت من أجلها، وفق قرار مجلس الأمن رقم 690 المؤرخ في ٢٩ نيسان/أبريل 1991.