12 قصرا و 600 سيارة فاخرة، وساعات بمليون دولار ... ثروة محمد السادس بعد عقدين على إعتلائه العرش

Resultado de imagen de mohamed vi desigual
ملك المغرب 

نشرت الصحيفة الإسبانية، صونيا مورينو، مقالا مطولا في صحيفة "الإسبانيول"ً يتناول ثروة الملك المغربي محمد السادس بعد عقدين من اعتلائه العرش في 1999، وتقول الصحيفة أن ثروته قد تجاوزت الخمسة ملايير يورو سنة 2015، هذه المعلومة اكدتها فوربس في دراستها الأخيرة عن ثروة ملك الفقراء. وبخصوص القصور الملكية وحياة الترف التي يعيشها، أوردت الصحيفة أن ملك المغرب يصطحب معه في كل اسفاره 300 شخص من الخدم والحشم، مضيفةً أنه يمتلك 600 سيارة تحت تصرفه وأنه يملك ساعات يدٍ فاخرة يتجاوز سعر بعضها المليون يورو.


يذكر أن خزينة المغرب تخصص 250 مليون يورو سنوياً للعائلة المالكة، على الرغم من أن هذا غير مدرج في الميزانية العامة. في عام 2015، كان جمع محمد السادس ثروة تقدر بنحو 5 مليارات دولار. وتضعه مجلة فوربس الأمريكية على رأس قائمة الأغنياء في المغرب والخامس في القارة الأفريقية.

كما كشفت الصحفية الإسبانية المقيمة في المغرب منذ عام 2010 بعض التفاصيل عن قصور محمد السادس. وقالت صونيا في مقالها الذي نشر في جريدة "الإسبانيول" أن الملك العلوي يملك 12 قصرًا في المملكة يعملها بها 1.100 خادمًا في حال وصوله في أي وقت. تجدر الإشارة أنه لا يحق للبرلمان الإطلاع على أوجه صرف الميزانية المخصصة للعائلة المالكة أو تفاصيلها.

صحيفة لوموند الفرنسية : المغرب، الشريك المفضل لأوروبا مهووس بمخاطر زعزعة الاستقرار


وتضيف صحيفة "الأسبانيول" أن محمد السادس ورث قصر "بيتز" عن أبيه الملك الحسن الثاني. وهو القصر الواقع ضواحي العاصمة الفرنسية باريس. وكان قد اشتراه الحسن الثاني سنة 1972 من رجل الأعمال النرويجي. وتقول الصحيفة أن الملك يحظى بشعبية كبيرة في هذه القرية الفرنسية أين يقع القصر بسبب توفيره 20 منصب شغل دائم لسكانها البالغ تعدادهم ألف نسمة، أما أثناء اقامته بالقصر فيتضاعف عدد العمال من سكان القرية وحتى القرى المجاورة.

يملك محمد السادس رابع أفخم فندق بالعالم، وقد أمر ببنائه سنة 2007، وتم تدشينه سنة 2011 ويبلغ عدد العاملين بفندق الملك منصور بمدينة مراكش 500 عامل. كما يملك ملك الفقراء إحدى أكبر اليخوت العشرة بالعالم وهو اليخت "باديس1"  الذي يبلغ سعره أكثر من 88 مليون يورو.

ويستعمل الملك في اسفاره عادةً ثلاث طائرات، اثنتان من طراز بوينغ 373 وبوينغ 747 مخصصتان لنقل الحاشية والخدم والحشم، بينما الثالثة هي عسكرية من طراز هيركوليس سي 130 مخصصة لنقل الأثاث والتجهيزات والسيارات والخيول في بعض الأحيان. أما اسطوله من الطائرات الخاصة، فيمتلك اثنتان احداهما مجهزة بنظام مضاد للصواريخ من صنع اسرائيليويبلغ ثمن الطائرة الواحدة 57 مليون يورو، حسب الصحيفة. أما من السيارات فللملك 600 سيارة، بعضها ورثها عن جده أو أبيه من طرازات كلاسيكية فارهة وبعضها اقتناها لنفسه. وفيما يخص الملابس، توضح الجريدة الاسبانية أن أزياء الملك تكلف الخزينة العمومية المغربية أكثر من مليوني يورو سنوياً.


وتخلص الصحيفة الاسبانية إلى أن الملك المغربي ربما يكون رجل أعمال أكثر منه سياسي، فهو يسيطر على الاقتصاد المغربي من خلال شركة الهولدينغ الملكي المتغلغلة في كل مفاصل الاقتصاد المغربي والتي تمتلك أكبر شركات القطاع الخاص في البلاد في كل المجالات الحيوية. في المقابل، بلغ الفقر والبطالة مستويات قياسية في البلاد، كما بلغت المديونية الخارجية أكثر من 90% الناتج المحلي الإجمالي.

وتطرقت الكاتبة في تحليلها طبيعة الملابس التي يحبها الملك. "الملابس الغريبة للملك تكلف أيضا ميزانية الدولة مليوني يورو في السنة." يرتدي معطفًا من الصوف صنع في لندن و يكلف 39،021 جنيهًا إسترلينيًا ، يرتدي بدلات تناسب تمامًا مع جيب مربع خارجي ولون القميص."



المصدر:  ECS