قضية تصفية الاستعمار في الصحراء الغربية ضمن جدول أعمال القمة الاستثنائية ال١٢ للإتحاد الأفريقي.


انطلقت اليوم بالنيجر القمة الثانية عشرة للاتحاد الأفريقي بحضور جميع القادة الأفارقة، واتفاقية التجارة الحرة (AfCTFA) كموضوع رئيسي.

وبحسب جدول الاعمال القمة، سيعكف الوزراء المعينون على تدارس القرارات النهائية التي سيتخذها رؤساء الدول الأفريقية في ختام القمة يوم الاثنين المقبل.

ومن المنتظر ان يعطي الاتحاد الأفريقي هذا اليوم إنطلاق عمل اتفاقية التجارة الحرة الأفريقية (AfCFTA) في قمته الاستثنائية لرؤساء الدول والحكومات. الذي وصف موسى فكي رئيس المفوضية الافريقية "بالإنجاز التاريخي".

هذا ويأتي إطلاق اتفاقية التجارة الخارجية الإفريقية (FFFTA) في أعقاب دخول المنطقة التجارية حيز التنفيذ في 30 مايو ، بعد المصادقة عليه من قبل 25 بلداً، وتجاوز الحد الأدنى المطلوب للمصادقة أي 22 بلداً من الدول الأعضاء في الاتحاد الافريقي.

ومع إطلاق المرحلة العملية في يوليو 2019 ، سيكون التجار الأفارقة قادرين على الاستفادة من الاتفاقيات التجارية التفضيلية التي تقدمها AFCFTA ، بين الدول الأعضاء التي أودعت صكوك المصادقة، وتلك التي تمتثل لأحكام قواعد المنشأ التي تحكم قواعد اتفاقية التجارة الحرة لأفريقيا ".

ومن جهة إلى جانب قضايا اتفاقيات التجارة الحرة ، سيناقش القادة الأفارقة أيضًا الأزمات السياسة العالقة في القارة مثل السودان والصحراء الغربية ، بالإضافة إلى تهديد الجماعات الإرهابية، واللاجئين قصراً ثم سبل تقوية الاتحاد الأفريقي وآلياته.

كما ستشهد القمة اجتماع "الترويكا الأفريقية" حول الوضع في الصحراء الغربية ، تماشيا مع قرار قمة نواكشوط، الهادف الى المساهمة في دعم المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية لتشجيع المفاوضات المباشرة بين المغرب وجبهة البوليساريو من أجل تعزيز حل قائم على استفتاء حول تقرير المصير للشعب الصحراوي.

هذا وكانت القمة السابقة لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الافريقي، المنعقدة في نواكشوط في يوليو 2018 ، قد صادقت على الآلية الأفريقية، التي تسمح للاتحاد الأفريقي بتقديم "دعم فعال" للعملية الجارية التي تقودها الأمم المتحدة ، وقرارات مجلس الأمن لتحقيق تقرير المصير للشعب الصحراوي.

وتجدر الاشارة إلى أن رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي السيد موسى فكي قد أعد السنة الفارطة تقريرا حول قضية الصحراء الغربية ، حيث شدد فيه على ضرورة إستئناف طرفي النزاع جبهة البوليساريو والمغرب للمفاوضات المباشرة تحت إشراف الأمين العام الأمم المتحدة.

مراسلة عالي ابراهيم محمد ل " عربي ECS"