إختتام أشغال القمة ال 16 للجنة أجهزة الأمن و المخابراة الأفريقية بابوجا






ابوجا، 2019/07/20، "عربي ECS". اختتمت البارحة في ابوحا، نيجيريا، اشغال القمة ال 16 للجنة أجهزة الأمن و المخابراة الافريقية بحضور سلطات عليا ممثلة لدولة نيجيريا إلى جانب وفد رفيع المستوى من الجمهورية الصحراوية يقوده السيد إبراهيم محمد محمود، عضو الأمانة الوطنية لجبهة البوليساريو كاتب الدولة للامن و التوثيق.

وقد تمخض عن هذه القمة بين جميع ممثلين عن كل دولة مجموعة من القرارات المهمة نذكر منها:

- المصادقة علي التقرير السنوي للمنظمة و الميزانية للسنة المقبلة و كذا الرئاسة و مقر انعقاد القمة لسنة 2020 و قد اختيرت مصر للغرض، كما تم انتخاب السيدة زينب أمينا تنفيذيا للمنظمة القارية لمدة خمس سنوات لتحل محل الاثيوبي و هذ الاخير زار مرتين الجمهورية الصحراوية خلال عهدته.

كما أخذت القمة علما بتقدم اشغال بناء مقر دائم للمنظمة في أديس أبابا و في الأفق تدشينه في الآجال القريبة.

صادقت القمة كذالك علي مجموعة من القرارات و التوصيات و الثناءات تمحورت حول تعزيز التعاون و بناء المقدرات للتصدي للتحديات و المخاطر المحدقة بالقارة و الممكن إيجازها في: التدخل الأجنبي، الاٍرهاب، المخدرات، الفساد و يلخص شعار القمة هذه السنة مدى وعي النخب و قادة الأجهزة خطورة هذه التهديدات.

و شاركت الجمهويرية العربية الصحراوية الديمقراطية بوفد من كتابة الدولة و التوثيق يقوده السيد إبراهيم محمد محمود عضو الأمانة الوطنية كاتب الدولة للامن و التوثيق.

و تنعقد الدورة العادية السادسة عشر لمؤتمر لجنة الاستخبارات و الأجهزة الأمنية الأفريقية هذه السنة تحت شعار "التدفقات المالية غير الشرعية و تأثيرها على الأمن و التنمية في افريقيا"

كما حظيت الجمهورية الصحراوية بعدة ثناءات الي جانب بلدان اخري بفضل مساهماتها في الانتاج الاستخباراتي و مشاركتها في مجلة المنظمة بمقالاة مهمة تم اعتمادها و نشرها.

و في مداخلته أمام المنظمة القارية لاجهزة الامن و المخابرات الافريقية تطرق معالي السفير اسماعيل شرقي رئيس مفوضية الامن و السلم الافريقي الي الوضع في الصحراء الغربية المحتلة؛ كواحد من التحديات التي من شأنها تهديد الامن في المنطقة اذا لم يعالج من خلال تنفيذ قرارا و لوائح الاتحاد الافريقي و مجلس الامن الدولي و قد أبرز اخر تطورات القضية و الانسداد الناتج عن استقالة المبعوث الاممي هورست كوهلر.

كانت للوفد الصحراوي المشارك بالمناسبة لقاءات واسعة مع روساء الوفود المشاركة من مختلف مناطق و بلدان القارة و مع الأمناء التنفيذيين المنتهية ولايتهم و المنتخبين الجديد.